الضّيــــــــــــــاء

توصيات إدارية لمديري مدارس إعدادية ومعاهد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

توصيات إدارية لمديري مدارس إعدادية ومعاهد

مُساهمة من طرف عمر الهرهوري في الأربعاء سبتمبر 27, 2017 3:39 pm

[size=24]توجيهات ونصائح [/size]
إلى السّادة مديري المدارس الاعداديّة والمعاهد
ـ جمع وصياغة: عمر الهرهوري
مدير مساعد للتّقييم والجودة ـ

ـ المحاور: *

ـ التنظيم الإداري / ـ التنظيم البيداغوجي / ـ شؤون التلاميذ.

ـ التوصيــــــــات: *
1 ـ توصيات إدارية عامة:
أ* العناية بالجانب العلائقي وبالتواصل، واعتماد الحوار لفضّ الخلافات، وتفعيل أدوار المجالس الاستشاريّة التي دعا إلى تشكيلها الأمر عدد 2437 لسنة 2004، وعدم  اتّخاذ الإجراءات الإدارية الزجرية إلا بعد استنفاد كل الحلول التواصلية، بما في ذلك تشريك الطّرف الاجتماعي تكريسا لقاعدة التّسيير الجماعي، فما لا ينال باللين، لا ينال بالغلظة.
ب* الحرص على التواجد خلال وقت العمل على رأس المؤسسة، وعدم مغادرتها إلا للضرورة المتأكدة، وتفعيل المراسلات الإداريّة، والبريد الإلكتروني، والهاتف الإداري لقضاء مختلف الشؤون الإداريّة والماليّة: (مندوبية / مراقبة مصاريف / محتسب...)، حتّى لا ينسج على المنوال أعضاء آخرون من الأسرة التربوية.
ج* يجب على السيد المدير إعلام السيد المندوب الجهوي للتربية قبل التقدم إليه بمطلب عطلة مرض حتى يعيّن مديرا نائبا يقوم بتصريف الأمور الإدارية والبيداغوجية، إلا إذا كان الأمر طارئا، فالظروف الاستثنائيّة برّرها القانون عدد 112 لسنة 1983.

 ـI التنظيم الإداري:
1 ـ إعداد جداول أوقات:
لكل إطار الإشراف الإداري والمدرسين والقيمين والمرشدين التطبيقيّين والإداريين والعملة في مفتتح كل سنة دراسية تتضمن ( بيانات عن المعني بالأمر، وحصص العمل القانونية المطالب بها، والمهام الموكلة إليه بكل دقة)،  تفادي تداخل المهام بين مختلف المتدخلين.
حفظ نسخة ممضاة في الملف الإداري للعون.
ـ التنسيق مع الطرف الاجتماعي عند إعداد الموازنات لضمان انطلاقة سنة دراسية دون احتقان.

2 ـ العناية بملفات الأعوان والعملة، تحيينها في الإبان، وتضمينها الملفات الفرعية التالية:
( ملف التسميات والترقيات والنقل وبطاقات الإرشادات، والتصريح على الشرف / ملف الإعلام بالوصول، جداول الأوقات / ملف الغيابات والعطل / ملف التقارير المهنية والصناعية والتقارير البيداغوجية الخاصة بالمدرسين / ملف للمراسلات المختلفة والمتفرقات إن وجدت، والإجراءات التأديبية تلحق بالمتفرقات).
ـ الاحتفاظ بالملفات في مكتب المدير دون سواه، ومنع وصول أصحابها إليها لأي داع.
3 ـ إنجاز لوحات قيادة حائطية في مكتب المدير وفي مكاتب إطار الإشراف تتضمن بيانات وظيفية تتناسب مع كل فضاء، بحيث لا تكون نسخا من بعضها:
أ ـ تتضمن لوحة قيادة في مكتب المدير (بطاقة تعريف المؤسسة / تصميمها / الإطار البشري العامل فيها / ملخص جداول أوقات لكل العاملين فيها / موازنات التلاميذ / جداول القاعات / إحصائيات حول الأساتذة حسب الجنس وحسب الرتب وحسب مواد التدريس، وإحصائيات حول الفضاء التدريسي وقاعات الاختصاص والمخابر، وإحصائيات حول التلاميذ ونتائجهم، والحاملين لبطاقة معوق، وأبناء العاملين في الخارج / هيئات المجالس مثل مجلس التربية والمجلس البيداغوجي، ولجنة الشراءات، ولجنة فتح العروض، ولجنة قبول البضائع... وأعضاء الجمعيات والنّوادي النّاشطة في المؤسسة/ المراقبة المستمرة ...).
خلال الامتحانات الوطنيّة (ش خ ت أ / بكالوريا)، يتم إنجاز لوحة رئيس مركز، بمعطيات تخص المركز (بيانات عن رئيس المركز ومساعديه طاقم الامتحان من قيمين واداريين وعملة / عدد المترشحين "حسب الشعب في البكالوريا" / وحسب المؤسسات في شهاد ختم ت أ / عدد القاعات / عدد الأجنحة / تصميم المركز  نماذج من الوثائق المنظمة للامتحان مثل تصميم القاعة، الخروج الاضطراري، تكليف مراقب/ تكليف طاقم الامتحان...)
ب ـ لوحة قيادة في مكتب الناظر تركز على المدرسين والمخابر والمكتبة وفضاء الموارد... وإحصائيات عن المدرسين حسب الجنس وحسب الرتب وحسب مواد التدريس، وإحصائيات حول الفضاء التدريسي وقاعات الاختصاص والمخابر... والمراقبة المستمرة / دروس الدعم...

ج ـ لوحة قيادة في مكتب القيم العام الخارجي تركز على التلاميذ من حيث العدد والجنس والسن والأقسام والشعب والنتائج الدراسية، وعدد الراسبين في كل قسم، ومكان الإقامة، والمعوقين، والمتمتعين بإعفاء من التربية البدنية، وأبناء العاملين بالخارج، وجداول أوقات الأقسام/ رؤساء الأقسام ونوابهم/ النوادي الثقافية / المراقبة المستمرة / جدول مناوبة القيمين في قاعة المراجعة / جدول مناوبة الإشراف على المذاكرة التكميلية / ملخص جداول أوقات القيمين / دروس الدعم/ سجل التنسيق مع القسم الداخلي / سجل حصص المراجعة ...

د  ـ لوحة القيادة في مكتب القيم العام الداخلي تركز على التلاميذ المقيمين من حيث العدد والجنس والسن والأقسام والشعب بالنسبة للتعليم الثانوي والنتائج الدراسية والمنح المدرسية، ومكان الإقامة، والمعوقين، وأبناء العاملين بالخارج، وجداول الأوقات / المراقبة المستمرة / عدد قاعات المراجعة / نواب التلاميذ في المبيت / سجل التنسيق مع عون المحاسبة / جدول الأكلة اليومية التي تنجز بالاتفاق مع ممثلي التلاميذ في المبيت / جدول النشاط الأسبوعي للقسم الداخلي كبيان وقت المراجعة الصباحي وفي منتصف النهار وفي الحصة الليلية، ووقت الالتحاق بالمراقد، ووقت مغادرتها صباحا / قائمة القيمين والقيمات المناوبين ليليا.

4 ـ إنجاز لوحة قيادة محمولة تسهل الوصول إلى المعلومات.

5 ـ المتابعة اليومية للتقرير اليومي:
وعدم تأجيلها إلى نهاية الأسبوع، وإحالة نسخة منه إلى مكتب الضبط لتسوية غيابات المدرسين والأعوان والعملة، تحفظ الأصول مرتبة في مكتب السيد المدير في علبة أرشيف بها ملفات فرعية لكل شهر، يحتفظ السيد الناظر والسيد القيم العام الخارجي بنسخة منه، تحفظ في مكتبهما بنفس الطريقة، بالنسبة إلى القسم الداخلي يحتفظ السيد المدير بأصل التقرير ويحتفظ السيد القيم العام الداخلي بالنسخة.
حجب نسخة مؤشرة من التّقرير اليومي عن إطار الإشراف يعدّ خطأ تصرّف إداري.

6 ـ متابعة مواظبة العاملين في المؤسسة:
بالنسبة إلى المدرس يعد كراس النصوص ودفتر المناداة شاهد حضور، وبالنسبة إلى القيم يعد دفتر الإشراف على الجناح شاهد حضور، وبالنسبة إلى الناظر والقيم العام فيوقعان على التقرير اليومي، أما بقية الأعوان والعملة فيوقعون كل حصة على الدخول في ورقة الحضور في مدى أقصاه 15دقيقة تحسب من بداية الحصة، ثم تسحب الوثيقة من المكتب الإداري الموضوعة فيه، وتعاد إليه قبل الخروج بـ 15 د، مع التنبيه إلى أن للحصة الصباحية ورقة حضور خاصة بها، وللحصة المسائية ورقة أخرى.
ـ اعتماد بطاقات حضور للأعوان العرضيين.

في صورة وجود قطاع يمتنع عن الالتزام بوثيقة الحضور، فإن السيد المدير يعقد معه لقاء للمرافقة والتوعية، وفي صورة عدم الوصول إلى المطلوب، يدعو النقابة الأساسية إلى جلسة عمل يحرر فيها محضر، وفي صورة عدم الوصول إلى حل مع الهيكل النّقابي، يوجه السيد المدير إعلاما مرفقا بنسخة من محضر الجلسة إلى السيد المندوب الجهوي للتربية للإعلام والمتابعة، ولا يحوّل الأمر إلى تحدّ شخصي يوتّر العلاقات بلا طائل.
7 ـ تسوية غيابات الإطار والمدرسين والأعوان وفق التراتيب القانونية:
كل تغطية على الغياب تعد خطأ تصرف فادح يعرض مرتكبه للإجراءات القانونية، بما في ذلك الإحالة على دائرة الزّجر المالي، وخطأ التّصرّف كما عرّفته مجلة الالتزامات والعقود التّونسيّة: (فعل ما وجب تركه، أو ترك ما وجب فعله).
يمنع تعويض الحصص المبرمجة في موازنات الأساتذة، لا قبل الغياب، ولا بعده.
عند امتناع عون عمومي عن تسوية غيابه، فإنّ الواجب التّواصلي يقتضي تذكيره بواجبه، وفي صورة التأخّر المتعمّد في تسوية الوضعيّة، فمن واجب السيّد المدير توجيه مذكرة إلى السيد المندوب الجهوي مرفقة بنسخة من تقرير القسم الخارجي الذي سجل فيه الغياب، ويقترح تسوية الغياب دون أجر.
وأن التجارب قد علمتنا أيضا أن تشريك الطّرف النّقابي في إقناع العون العمومي بواجبه، أجدى وأسلم علائقيا من المرور المباشر إلى إجراءات الخصم من المرتّب.
تنبيه:
كل عون عمومي غاب عن عمله دون تقيّد تام بأحكام القانون عدد 112 لسنة 1983، فإنّ السيّد المدير يقوم إزاءه بإجراءات التخلي، ومراحلها كالتالي:
 ـ بعد انقضاء 48 ساعة من غياب العون العمومي دون تبرير لغيابه، يوجّه له السيد المدير برقية مهتوفة يطالبه فيها بالالتحاق بعمله، ويذيّلها بالعبارة "... وإلا اعترتك متخليا عنه عمدا" على العنوان الذي صرّح العون العمومي في بطاقة الارشادات التي تحيّن كلّ سنة.
ـ في صورة عدم الردّ، يوجّه له مذكرة مضمونة الوصول مع إشعار بالتسلّم بنفس محتوى البرقيّة المهتوفة، ينصّ فيها أيضا على بداية الغياب، ورقم البرقيّة المهتوفة وتاريخها، ويطلب منه الالتحاق بعمله.
ـ عند عدم الردّ ووصول الاشعار بالتسلّم من مركز البريد، يحرر السيد المدير مذكرة توضيحيّة إلى السيّد المندوب الجهوي فيها التنصيصات الوجوبيّة التالية:
   أ ـ اسم العون العمومي كاملا، ومعرّفه الشخصي.
ب ـ رتبته وصفته (متعاقد/ مرسم / متربص...).
 ج ـ تاريخ الغياب.
 د ـ  بيان خطوات الاعلام بالغياب مرتبة.
 ه ـ إرفاق المذكّرة بالنسخة الأصليّة من الاشعار بالتسلّم.
 و ـ  نسخة من المذكرة والبرقية المهتوفة.
* يحتفظ ـ السيد المدير ـ وجوبا ـ بنسخة من الوثائق المذكورة في ملف العون العمومي، للرجوع إليها عند أي داع.
8 ـ تنظيم عمل مكتب الضبط:
ـ  سجل الصادر وسجل الوارد يرقمان ترقيما تسلسليا جديدا في بداية كل سنة إدارية (مراقبة توالي التواريخ فيها) .
ـ  سجل استلام الوثائق(صفحة خاصة بكل عون أو عامل حفاظا على سرية المراسلات) . (مراقبة توالي التواريخ فيها) .
ـ  حفظ المراسلات والمناشير، مع الحرص على تكليف عون عمومي بالعمل في مكتب الضبط، وتسليم وصل إيداع الوثائق (يحرر الوصل لكل من يسلم وثيقة لمكتب الضبط وإن لم يطلب وصلا أو امتنع عن تسلمه) .
منع اجتماع القيمين والإداريين والعملة في مكتب الضبط لحفظ سرية المراسلات والوثائق الخاصة التي تهم العاملين في المؤسسة.
9 ـ احترام الآجال المتعلقة بالرد على المراسلات الإدارية.
ـ وجوب التقيد بأجال الرد على كل المراسلات الإداريّة في الأجال المحددة.
ـ المحافظة على مواعيد المراسلات الإدارية الشهرية (بطاقة زيارات إطار التفقد والإرشاد البيداغوجي / قائمات حضور وخلاص الأعوان العرضيين... ) والمراسلات الثلاثية مثل ( الساعات الزائدة للمدرسين / المنحة المسندة للحارس الليلي/ إحصاء العقوبات المدرسية والمواظبة / مكتب الإصغاء...).
10 ـ تقديم خدمات إدارية فورية لطالبي الخدمة الإدارية (شهادة حضور / شهادة مدرسية / شهادة عمل / اشتراك النقل العمومي... وعدم تعطيل المراجعين للإدارة حفاظا على مصداقية المؤسسة العمومية.
11 ـ مسك سجلات إدارية وتحيينها أولا بأول
* السجل التاريخي للمؤسسة: فيه قسمان
                     *  قسم يحيّن بداية كلّ سنة حول مؤشرات الحياة المدرسية.
                    * قسم يحيّن عند الاقتضاء (خروج موظفين أو قدوم آخرين / أحداث سياسية أو اجتماعيّة أثرت على السير
                      العادي للمؤسسة /  توقف الدروس لظروف مناخية قاهرة...
* سجل محاضر الجلسات الإدارية، يحيّن عند كل مستجدّ إداري.
* سجل محاضر الجلسات البيداغوجية، توثق فيه كل الجلسات البيداغوجية (عودة مدرسية / قيمون / اجتماعات قطاعية / مراقبة مستمرة...
* سجل الزيارات البيداغوجية: توثيق زيارات السادة المتفقدين البيداغوجيين، والمرشدين...
* سجل زيارات المدرسين في أقسامهم.
*سجل الاطلاع على كراس النصوص، ويكون الاطلاع عليها من خلال عينات على مدار الثلاثي وعدم إمضائها بالجملة نهاية كل ثلاثي، وفي المعاهد يمكن أن توكل المهمة للسادة النظار.

12 ـ العناية بالمظهر العام للمؤسسة وبالعلم الوطني، عملا بأحكام المنشور عدد 9 والصادر عن رئاسة الحكومة بتاريخ:17-3-2015.
13 ـ  ترقيم المحلات والفضاءات وبيان استعمالها وأسماء شاغليها. (لوحة فيها عنوان المكتب الإداري، واسم شاغله...)
14 ـ مسك سجل مفاتيح مكاتب ومحلات وسجل أختام إدارية، يحين في بداية كل سنة دراسية، وعند كل اقتضاء.
15 ـ متابعة نظافة كل الفضاءات يوميا.
16 ـ تقسيم العطل المدرسية بين الإداريين ـ بالتوافق بينهم - لضمان سير العمل بالمرفق العام.
17- التقيد بأحكام الفصل 37 من القانون عدد 112 لسنة 1983 المؤرخ في 12-12-1983 عند تقسيم عطل الاستراحة السنوية على الإداريين والعملة، وعدم التّعسف فيها على الأعوان.
18- الامتناع عن إصدار شهادات عمل وقرارات عطل لمختلف الأعوان، وتوجيه مطالبهم إلى المندوبية الجهوية للتربية بالبريد الإداري.
ـ بالنسبة إلى الأعوان العرضيين فيحالون على السيد معتمد المنطقة عند تقدمهم بمطلب للحصول على شهادة عمل أو أية وثيقة إدارية أخرى.
19- انتخاب أعضاء مجلس التربية خلال الاجتماع الإخباري العام لمفتتح السنة الدراسية، والتنصيص على ذلك في محضر الجلسات، وعدم اعتماد مبدأ تزكية هيئة قديمة مهما كانت التبريرات.
20- إنجاز لوحة مفاتيح لكل المكاتب الإدارية والمخابر والقاعات... مع ضرورة أن تكون مفاتيح الفضاءات التالية في ظرف مغلق وممضى من الجهة الماسكة له، ولا يفتح الظرف إلا للضرورة القصوى، وبمحضر يشارك فيه إطار الإشراف، وممثل للقيمين والإداريين والعملة، والفضاءات هي: (المغازة، المطعم، حجرة التجهيزات الرياضية، كلّ المخابر).
21- مطالب العطل بأنواعها  شخصية: لا يجوز لأي كان أن يحررها عوضا عن العون العمومي المعني بالأمر.
22- التحري قبل تقديم أية خدمة إدارية (تأشير مطلب نقلة إلى مؤسسة تربوية أخرى /  شهادة مدرسية...) لتلميذ أسندت حضانته لأحد أبويه بقرار من محكمة، الولي الشرعي هو من صدر القرار لفائدته.
23- وجوب الحصول على ترخيص كتابي من الإدارة الفرعية للبناءات والتجهيز بالمندوبية الجهوية للتربية قبل الشروع في إدخال تعديلات على البناءات.
24- وجوب تعهد أسقف القاعات دوريا، وخاصة قبل مواسم الأمطار، ويمنع منعا باتا وضع أثاث زال الانتفاع به فوقها.
25 – الاعداد الجيّد لمجالس التربية:
  - احترام مبدأ التدرّج في العقوبة.
  ـ التنسيق مع مجلس الإدارة لاتخاذ قرار صائب بالإحالة على المجلس، ولتفادي التسرّع في ذلك.
ـ تكليف السيد القيم العام ـ كل في مجاله ـ بالتحرّي الكامل في دعوى الإحالة للحيلولة دون إصدار المجلس ـ بعد المداولات ـ قرار بإسقاط التّهم الموجّهة للتلميذ، لأن الضّغوط النّفسيّة والأسريّة الحاصلة في الفترة الفاصلة بين الاعلام بالإحالة، والاعلام بقرار التّبرئة لا يمكن تداركها.
ـ التقيّد بكل الإجراءات الشكليّة للمجلس والواردة في المنشور عدد 93/91 المؤرخ في 01-10-1991.
26. التنسيق مع القيمين العامين ـ كل في مجاله ـ قبل ضبط موازنات القيمين، وقبل تعديلها.
27. تفعيل مجلس الإدارة بعضويّة كل إطار الاشراف.
 ـ الاتفاق معهم على جلسات دورية أسبوعيا (جلسة في بداية الأسبوع، وأخرى في نهايته)، وجلسات طارئة عند كل اقتضاء.
ـ مجلس الإدارة هيئة استشارية ضرورية لتجسيد قاعدة التسيير التشاركي، وكل انفراد بالتسيير مجلبة لصنوف من الارتباكات والمطبات ذات المنشأ العلائقي.
ـ يحسن بالسيد المدير برمجة جلسة يومية مع السيد الناظر، ومع السيد القيم العام في المعاهد، ومع السيد القيم العام في الإعدادية لاتخاذ قرار مشترك حول التقارير المحررة في التلاميذ من الجهات التربوية المختلفة (أستاذ / إطار اشراف / قيم / إداري / عامل...).

ـ II - التنظيم البيداغوجي:

1 ـ التقيد بالمنشور 64 / 94 بتاريخ 26ـ08ـ1994:
الصادر عن الدّيوان والمتعلق بمقاييس تكوين الفصول في التعليم الأساسي والثانوي، والحرص على تكوين الفصول على قاعدة التجانس بينها من حيث المستوى الدراسي للمتعلمين ومن حيث الجنس ومن حيث عدد الراسبين فيها. ويمنع تكوين الفصول على أساس اعتبارات أخرى.
2ـ إعداد موازنات التلاميذ طبق التعليمات الصادرة في الغرض ومن بينها:
أ ـ اعتماد قاعدة ثلثي حصص المواد الرئيسية في الحصة الصباحية، والثلث الباقي في الحصص المسائية.
ب ـ يمنع ـ خاصة ـ برمجة 7 حصص للتلاميذ في اليوم الواحد، إن كان ذلك من باب الاضطرار فينبغي أن تكون إحدى هذه الحصص لمادة فنية أو رياضية، كما يمنع برمجة 7 حصص للمدرسين في اليوم الواحد.
ج ـ أيا كان الزمن المدرسي المعتمد ينبغي احترام قاعدة الفصل بساعتين بين الحصص الصباحية والحصص المسائية.
د ـ تفادي برمجة حصص جوفاء أو منعزلة خصوصا في المؤسسات التي لا توجد فيها قاعة مراجعة كبرى .
ه ـ ضبط الحصص نصف الشهرية " أ " و " ب " .
3 ـ التصدي الشفاف والحازم لظاهرة الارتحال من قسم إلى آخر:
دعوة السيد القيم العام الخارجي إلى ضبط القائمات الاسمية للأقسام في ضوء المعايير التي حددها المنشور عدد 64 / 94 بتاريخ 26ـ08ـ1994 الصادر عن الديوان والمتعلق بمقاييس تكوين الفصول في التعليم الأساسي والثانوي، ثم الاطلاع عليها، وتأشيرها، وتسليم مختلف الجهات الإدارية والبيداغوجية نسخا من القائمات المؤشرة، لضبطها من جهة، ومنع تغييرها لدواعي غير بيداغوجية من جهة أخرى.
4 ـ تفعيل المجلس البيداغوجي:
عند القيام بالتوزيع البيداغوجي وقبل عرض المقترح على السادة المتفقدين البيداغوجيين، للحد من حالة الاحتقان التي تسود المؤسسات التربوية في بداية كل عودة مدرسية، والحرص على مراعاة مصلحة المتعلمين، فتغيير المستوى الدراسي دوريا حق للسادة المدرسين وواجب عليهم، فلا يوجد مدرس يحتكر مستوى أو شعبة مهما كانت رتبته أو أقدميته في المؤسسة.
5 ـ ضبط روزنامة المجالس القطاعية:
بداية من فاتح اكتوبر، وإعلام المدرسين بها كتابيا، وتسجيل ملاحظاتهم واقتراحاتهم حول المعدات والوسائل البيداغوجية والتجهيزات ونظافة الفضاء، والمسارعة إلى عقد مجلس إدارة موسع للنظر في تلك الطلبات والاقتراحات ممكنة التحقيق وموافاة المدرسين في قاعة الأساتذة بإنجاز ما تم إنجازه، وإحالة ما تعذر إنجازه إلى المندوبية الجهوية للتربية لإكساب تلك الجلسات جدوى، وتأكيد جدية الإطار الإداري في تذليل الصعوبات التي تواجه المدرسين والتلاميذ.
6 ـ تفادي تكليف نفس الأستاذ بتدريس نفس التلاميذ:
من مستوى دراسي إلى آخر، ففي تنويع المدرسين من سنة إلى أخرى عدل بين المتعلمين عند مرورهم أمام مدرسين مختلفين من حيث الخبرة والاختصاص والقدرات البيداغوجية والتواصلية.
7 ـ الحرص على تأمين سرية الامتحانات عند طبعها:
يتحمل الأساتذة المسؤولية المباشرة في ذلك، وعليه فهم مطالبون بالإشراف المباشر على طبعها خارج وقت التدريس.
8 ـ عدم تسريح التلاميذ في صورة غياب مدرسيهم:
والاحتفاظ بهم في قاعات الدرس تحت إشراف دوري للقيمين عليهم، وفي صورة النقص الحاد في سلك القيمين يوجهون إلى الملعب لحمايتهم من أخطار التجمهر في الشارع، والحوادث المدرسية.
9 ـ متابعة عمل المخابر:
وحث عون المخبر على حسن مسك سجلات المخبر ( سجل الجرد الفرعي للمواد الدائمة / سجل فرعي للمواد الفانية / كراس الطلبية للمواد الكيمياوية / كراس متابعة استعمال التجهيزات / جذاذات تعهد وإصلاح / بطاقات خزن / حفظ المواد الكيمياوية الخطيرة وسريعة الالتهاب في مكان آمن...).  
10 ـ العناية بالفضاء الرياضي:
وتنظيفه باستمرار، مثل العناية بقاعات الدرس العادية، برمجة اعتماد سنوي بالاتفاق مع مدرسي التربية البدنية في فصل "المعدات الرياضية" وعدم إغفال ذلك لأي داع، ودعوة السادة مدرسي التربية البدنية إلى عدم تسريح التلاميذ في حالة وجود مناخ غير مناسب والتوجه صحبة تلاميذهم إلى قاعات عادية لتنشيط دروس نظرية حول الميثاق الرياضي/ قواعد الألعاب / تاريخها...
11 ـ تشكيل مختلف المجالس وفق الصيغ القانونية:
(مجلس المؤسسة/ المجلس البيداغوجي /  مجلس التربية/ مكتب الإصغاء / خلية التوفيق المدرسية...).
12 ـ التصدي الحازم والشفاف لظاهر التبرع بالحصص بين المدرسين:
وتحويل حصص الأشغال التطبيقية إلى دروس نظرية، أو التساهل في تدريس الحصص نصف الشهرية...).
* كل حصص الدعم والتدارك المجانية وفروض المراقبة المستمرة تبرمج خارج الحصص الدراسيّة.
13 ـ التنسيق مع المندوبية الجهوية للتربية (إدارة التعليم الثانوي ) لسد الشغور في سلك المدرسين:
وعدم المبادرة إلى التعاقد المباشر مع النّواب مهما كانت المبررات.
14 ـ برمجة مجالس الأقسام:
وفق التوزيعية المضبوطة في المنشور / المرجع، وعدم تحويلها إلى اجتماعات لاستعراض النتائج المدرسية ومناقشتها.
15- الاجتماع بالأساتذة والقيمين والإداريين والمحضرين والعملة:
في مفتتح السنة الدراسية ودوريا، وكلما اقتضت مصلحة العمل وخاصة في المحطات التربوية التي تتوج كل سداسية، وتوثيق ذلك في سجل المحاضر .
16- فتح المبيت لاستقبال التلاميذ المقيمين من أول يوم دراسي بالتّنسيق مع ديوان الخدمات المدرسيّة .
17- متابعة هندام التلاميذ، وتقديم الحوار في معالجة الحالات الشاذة، على المسارعة إلى اتخاذ قرارات إدارية صارمة.
18 ـ التربية البدنية، وملاعب الرياضة:
ـ الحرص على أن تكون حجرات الملابس نظيفة وصحيّة.ـ.
ـ إزالة قبل بداية السنة الدراسية، وإثر العطل المدرسية أن تكون الملاعب نظيفة من الشوائب، ومن الأشواك.
ـ تشريك منسق التربية البدنية في جلسة توزيع الميزانية لإبداء رأيه في الاعتماد الممكن فتحه في فصل: "المعدات الرياضيّة".
ـ الحرص على أن تنطلق حصص التربية البدنية من اليوم الأول.
ـ معالجة إشكالية" ظروف مناخية قاهرة" بالمرافقات، وبالحوار، وتشريك الطّرف النّقابي في ذلك.
19 ـ التربية البدنية، وملاعب الرياضة:
ـ العمل على تنويع الأنشطة الفكرية والثقافية في نوادي تعتمد قائمات اسمية لمنخرطيها وسجل أنشطة شبيه بكراس النّصوص، لتوثيق المنجز، والاحتياط لمحطات التدقيق التي تقوم بها مصالح المندوبية أو جهاز التفقد الإداري والمالي، عملا بأحكام الفصل 41 من مجلة المحاسبة العموميّة "قاعدة العمل المنجز".
ـIII - شؤون التلاميذ:
1. تنظيم منابر حوار للإصغاء إلى مشاغل التلاميذ، وتوثيقها في محضر، وفي التقرير اليومي للقسم الخارجي.
2. تنظيم موكب يومي لتحية العلم الوطني والمشاركة فيه، والحرص على أن يكون الموكب جماعيا ولائقا.
3. دعوة السيد القيم العام إلى تحيين سجل القيد، ومتابعة غيابات التلاميذ واحترام دورية الإعلام بالغياب (الإعلام 1 في اليوم 3 للغياب، الإعلام 2 في اليوم 10 للغياب، الإعلام 3 بعد مضي 21 يوما على أول غياب، شطب المنقطعين من مشمولات مجلس التربية دون سواه.
4. دعوة السيد القيم العام الخارجي إلى متابعة مكتب ملفات التلاميذ والاشراف عليه، لتنظيمها وتحيينها باستمرار.
5. دعوة السادة القيمين إلى الاضطلاع بدورهم التربوي تاما والإحاطة بالتلاميذ، والاستماع إلى مشاغلهم، ومشاكلهم، وحثهم على الالتحاق بقاعاتهم، وعدم الاكتفاء بمتابعة حركة التلاميذ في الأروقة وفي الساحة.
6. تفعيل مكتب الإصغاء ، مسك سجل في نشاطه مع المحافظة على سرية محتواه.
7. تمكين السيد القيم العام الخارجي من تفويض كتابي لإصدار :
  أ ـ إعلام بحادث مدرسي بداية من: 15 سبتمبر من كل سنة دراسية إلى 31 ماي منها، في صورة غياب المدير عن المؤسسة
                ، أما في صورة حضوره، فإصدار الاعلام مسؤولية المدير، مع التذكير بأن العنف ـ أيا كان فاعله ـ لا يصنف حادثا مدرسيا.
ب ـ شهادات الحضور بداية من: 15 سبتمبر من كل سنة دراسية إلى 31 ماي ـ دون اعتبار للعطل المدرسية ـ ودعوته إلى عدم
 تسليم شهادات الحضور إلا لتلميذ يحاضر الدروس، أو لوليه وبعد التثبت من حضوره، دفعا لكل مسؤولية إدارية وجزائية في حالة المخالفة.
ج ـ اشتراك في النقل العمومي بعد إكمال التلاميذ إجراءات الترسيم، وليس قبله، وإن كانوا من تلاميذ المؤسسة القدامى.

   8. دعوة السيد القيم العام الخارجي إلى مسك سجل حوادث مدرسية يحين عند كل داع ويحدد منه إحصائية شهرية لعرضها على مجلس الإدارة للبحث عن حلول لها في صورة تفاقمها.
9. يعلم السيد المدير الولي كتابيا بالحادث المدرسي الذي حصل لمنظوره:
ويسلمه فور حضوره إعلاما بحادث ونسخة منه للاستظهار بها للجهات الصحية، مع التنويه إلى:
  ـ  أن العنف وحوادث السير ليست حوادث مدرسية (تراجع الفصول 3-4-5 من القانون الأساسي لتعاونية الحوادث المدرسية والجامعية الصادر بالرائد الرسمي عدد 6 بتاريخ 18-01-2008). غير أن التلميذ المعتدى المتضرر يمكن من إعلام بحادث لإنقاذ حياته وتحمل بعد ذلك المسؤولية المدنية للفاعل.
- حدد الأجل الأقصى ــــ لإبلاغ تعاونية الحوادث المدرسية والجامعية عن الحادث المدرسي ـــ بـ : 07 أيام من تاريخ حصوله (يعتمد ختم البريد) لضمان حق الولي في استرجاع مصاريفه.، ويتحمل المدير بعد انقضاء الأجل المسؤولية المدنية.
10. الإشراف على تنظيم دروس التدارك بمقابل:
ومسك سجل محاسبي مرقم ومؤشر من السيد المندوب الجهوي للتربية، لتوثيق مقابيضها ومصاريفها، والالتزام بالمناشير الصّادرة في الغرض.
11. حفظ الملفات الصحية في المصحة، مرتبة حسب الأقسام، وحسب القائمات الإسمية لها، والحيلولة دون وصول الفضوليين إليها (الفضوليون هم كل طرف إداري أو تربوي عدا الطبيب المدرسي / الممرض / المرشد في الإعلام والتوجيه المدرسي).
12. توجيه إعلام بخروج في صورة تنظيم رحلة دراسية أو ترفيهية إلى تعاونية الحوادث المدرسية والجامعية: قبل 48 ساعة من الخروج الفعلي، كل مؤسسة لا تجدد انخراطها في التعاونية سنويا لا تتمتع بتأمين تلاميذها، ويتحمل المدير المسؤولية المدنية في صورة حصول إشكال في التعويض، فضلا عن أن إصدار إعلام بالحادث دون أن تكون المؤسسة قد جددت انخراطها يعد استعمالا لمدلس.
13. العناية بالإعلام المدرسي وتنويع وسائله: (اتصال مباشر/ إذاعة مدرسية / معلقات...) في كل ما يتعلق بالتجديدات البيداغوجية، الامتحانات، التوجيه، المناظرات، المسابقات الرياضية والثقافية. عملا بأحكام الفصل 11 من القانون التوجيهي للتربية والتعليم المدرسي عدد 80 لسنة 2002 المؤرخ في 23-7- 2002 والمنقح والمتمم
بالقانون عدد 9 لسنة 2008 مؤرخ في 11 فيفري 2008 " للتلميذ الحق في إعلام متنوع وشامل حول كل ما يفيد التوجيه المدرسي والجامعي حتى يتسنى له اختيار مساره التعليمي والمهني عن دراية واقتناع".
14. تنظيم فضاء المكتبة:
وتجهيزه بطاولات وكراسي وحواسيب، وتشجيع التلاميذ على ارتيادها للمطالعة وانجاز البحوث، وحث مدرسي اللغات على تنظيم زيارات التلاميذ إليها، التعريف بكل جديد في محتواها. حث عون المكتبة على تكوين مكتبة للكتب المرقمنة.
15. دعوة السيد القيم العام الخارجي:
ـفي الإعدادي والناظر في الثانوي ـ إلى مسك سجل المراقبة المستمرة، تقع دعوة المدرسين إلى حجز مواعيد فروضهم واختباراتهم الكتابية لتفادي اجتماع فرضين في حصة صباحية أو مسائية، مع التنويه إلى أن الفروض الفجائية يحجز موعدها، ولا يعلم بها التلاميذ، فهي فجائية للتلاميذ وليس للإدارة.
16. دعوة السيد القيم العام الخارجي إلى مسك سجل للرفت من القسم، واستثماره لدراسة حالات الإفراط في الرفت ( تلاميذ / مدرسين). واستثمارها في جدول أعمال مجلس الإدارة.
17. دعوة السيد القيم العام الداخلي:
    أ ـ تحيين قائمة التلاميذ المقيمين وأنصاف المقيمين.
   ب ـ تحيين المنح المدرسية، ومدك بقائمة من لم يثبت خلاصهم لمعلوم الإقامة.
   ج ـ مسك كراسات لقاعات المراجعة، تسجل فيه غيابات التلاميذ عن حصص المراجعة.
   د ـ مسك سجل التنسيق مع القسم الخارجي لضبط غياب المقيمين عن حصص المرجعة النهارية.
  ه ـ مسك كراس المراقد، ودعوة القيم المناوب إلى تسجيل أسماء الغائبين، ولا يقع الاكتفاء بتسجيل عددهم.
 و ـ الإشراف على تحيين بطاقات السيرة والمواظبة باستمرار.
  ز ـ برمجة أنشطة ثقافية ورياضية مساء كل جمعة لفائدة المقيمين.
18. ضبط جدول مقابلة الأولياء لإطار التدريس، ويكون اللقاء وجوبا في مكتب القيم العام، وبحضوره.
19. يمنع تسليم شهادة مدرسية لتلميذ سنه دون 16 سنة عملا بأحكام الفصل 20 من القانون التوجيهي للتربية والتعليم المدرسي عدد 80 لسنة 2002 المؤرخ في 23 جويلية 2002. والمتمم والمنقح بالقانون عدد 9 لسنة 2008 المؤرخ في 11 فيفري 2008، ويمكن تسليم وليه الشهادة إذا استظهر بترخيص كتابي من السيد المندوب الجهوي للتربية، أو بشهادة قبول أولي في مركز تكوين، أو بوثيقة قبول أولي في مؤسسة تربوية خاصة.

20- التنسيق ـ كتابيا ـ مع مديري المؤسسات قبل الموافقة على قبول تلاميذ جدد.
21- مرافقة مدرسين يواجهون صعوبات في مسك التلاميذ:
يعرف هؤلاء المدرسون من خلال مؤشرين إحصائين، وموثّقين في السجلات الإدارية:
  * الافراط في الرفت من القسم.
 * الافراط في اقتراح العقوبات الإدارية (إنذارات / تقارير...).
تتم المرافقة كالتالي:
ـ محادثة ـ على انفراد مع المربي المعني بالأمر في مكتب المدير.
إذا تم تسجيل تحسّن، يتوقف منهج المرافقة.
في صورة التمادي تقع دعوة ممثل نقابي لحل تشاركي لإقناع المربي بتعديل أدائه البيداغوجي صونا للمصلحة الفضلى للتلاميذ، خلال الجلسة يتم تقديم معطى إحصائي دقيق، حتى لا يحس المربي أنه مستهدف، أو متحامل عليه.
إذا تم تسجيل تحسّن، يتوقف منهج المرافقة.
في صورة التمادي، يحرر السيد المدير مذكرة إلى السيد المندوب الجهوي للتربية لطلب تفقد بيداغوجي عاجل على المربي المعني بالأمر، وللسادة المتفقّدين البيداغوجيين باع في علم التواصل والتنشيط، وعلم الاندراغوجيا وغيرهما من آليات المرافقة.
في كل الأحوال تحفظ رمزية المربي، ولا تبرر نقائصه البيداغوجيّة أي مساس برمزيته أو كرامته.

خاتمة:
هذه المقاربة ثمرة مسيرة تربوية متنوعة عايشت فيها الفعل التربوي من مقاربات متعدّدة، ومن مواقع مختلفة، وهي نصائح وتوجيهات لا تلزم إلا من وجد فيها ضالّته، وهي أكثر ما قدرنا عليه، فمن جاءنا بخير منه قبلناه، كما قال عقلاني زمانه.

عملا موفقا للجميع
avatar
عمر الهرهوري
المدير والمشرف
المدير والمشرف

المساهمات : 73
نقاط : 220
تاريخ التسجيل : 26/09/2017
العمر : 52
الموقع : منتدى منوع

http://adhia.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى